الثلاثاء، 2 أبريل 2013

من وحي صنعة الشعر، لا عنه.



أذكر أنني منذ كنت في الصف الثاني الثانوي كنت أرغب في اقتناء صنعة الشعر، وأقول اقتناء لا شراء أو ابتياع لأنني أشعر بأن الأشياء التي أُحبها وأكن لها تقديرًا ليست سلع، وإن كنت أدفع المال من أجل الحصول عليها، فالأمر مزعج حين أقول غير اقتناء، إذ أفرض دائمًا أن الاقتناء ليس إلا للأشياء الثمينة جدًا حتى وأن تم الحصول عليها بنفس آلية شراء الأشياء غير الثمينة. ولا أدري الآن صراحةً ما شغلي مع الكتاب في ذلك الوقت؟ صِدقًا كانت لي خواطر غريبة، أظنني لو اقتنيته حينها كنت سأخلّفه دون قراءة، ولربّما لن أعد لقراءته أبدًا. فالحمدلله أنني لم أحصل عليه قبل معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام. وهل لي شغل حقيقي معه الآن؟ لا أعرف. وكنت قد قررت أن أبدأ به لاحقًا، في وقت أجد أنني مستعدة لاستيعابه. ما الذي غيّر الأمر؟ حسنًا، كنت قد استعرت بضعة مراجع دراسيّة لأنني أجد ضعفًا في معرفتي بتخصّصي، وقررت أنني بحاجة لبناء معرفة حقّة حياله، لكن الأمر أخذ مسارًا غير مُفضّل، رحت أفكّر بقرار يتعلق بمرحلة ما بعد البكالريوس. أظنني بحاجة لردم هذه الحفرة، تبًا. وتجنّبًا لهذا التفكير الذي حشرته المراجع في رأسي توجّهت إلى صنعة الشعر.

صنعة الشعرThis Craft of Verse سلسلة محاضرات ألقاها بورخيس عن الشعر من كرسي تشارلز إليوت نورتون، ضمن برنامج محاضرات نورتن "Norton Lectures". صدرت في عام 2007 عن دار المدى بترجمة صالح علماني. برنامج محاضرات نورتون تأسس عام 1925م كمحاضرات سنويّة تتناول الشعر من حيث مفهومه الأوسع. يستقطب هذا البرنامج رموز الأدب والفن، ليلقي أحدهم ستّ محاضرات موزّعة على السنة الأكاديميّة الواحدة. وممّن استقطبهم البرنامج : ت. س. إليوت، روبرت فروست، أوكتافيو باث، هارولد بلوم، أمبرتو إيكو، أورهان باموق. وهذه قائمة بالمحاضرات والسنوات التي أُلقيت فيها وتاريخ النشر، وهذه قائمة بالمحاضرات التي نشرتها جامعة هارفرد –المُنظّمة للبرنامج-في هيأة كتاب ورقي

لن أتحدّث في الوقت الحالي عن محتوى المحاضرات –وهذا لا يعني أنني متأكدة حيال التحدث عنها في القادم من الأيام- لكنني أحسب أنني عثرت على ثروة. محاضرات بورخيس التي ألقاها متوفّرة كاملةً على يوتيوب، وهي حديثة الرفع، من شهر وأكثر من النصف تقريبًا. وعلى سيرة يوتيوب، أيضًا وجدت قناتين من ضمن ثروات هذا اليوم الجميل.
* القناة الأولى: وثائقيّة تاريخيّة أدبيّة وبها العديد من المحاضرات باللغة الإنجليزيّة ولغات أخرى.
* القناة الثانية: الشعر والشعراء والقطارات وسكك الحديد، عن كل هذا  مقاطع ووثائقيات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق