الاثنين، 23 يوليو 2012

مع القرآن -1-


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مساء طيّب. كان يُفترض أن أضع هذه التدوينة أول فجر من رمضان، حيث أنني نويّتها آنذاك وكانت الأفكار والملاحظات حاضرةً بحماسةٍ وقتها، لكنه الكسل .. وآهٍ من الكسل الذي صار أنا.
حسنًا، ستكون التدوينة مفتاحة لتدوينات أُخر –بإذن الله- أتناول فيها بضع ملاحظات توصّلت إليها أثناء قراءتي للقرآن هذا الشهر –أتمنى أن يستقيم الأمر وأنتظم في التّدوين-، ويُجدر بي أن أذكر أمرًا مُخزيًا يتعلق بهذا وهو أنني لم أختم القرآن أبدًا، وهذا ليس موضع فخر بالتأكيد ولا هو حتى مجاهرةً كيلا يستشيط القارئ الكريم. 

"أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ"
"أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ"

الباء المُلوّنة في الآيتين السابقتين تسمى بباء البدل، هذه الباء التي طالما حيّرتني. باء البدل بحسب مجمع اللغة العربيّة في القاهرة –كما نقله عنهم الباحث المُترجم الأستاذ مُنذر أبو هواش- تدخل على المتروك والمأخوذ، أي لا يصح أن ننسبها فقط للمتروك كما يذهب البعض. بالنسبة لي أرى أنه من الأحسن أن يتم الاتفاق على جعلها تدخل على المتروك إذ أنها هذا غالب ما جاء به القرآن –وأقول غالب ليس لأنني وجدت ما يُخالف هذا، لكنني حتى الآن لم أقرأ كل الآيات لأتأكد من أنه لا وجود لدخول باء البدل على المأخوذ-. هنا بحث مفيد –بحسب ما أطّلعت عليه من مقتطفات- عن الباء صفاتها ومعانيها وهنا نواة لاستفادة أكبر مما هو مُختصر : حرف الباء في القرآن والعربيّة.


" أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصْابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ واللّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ"

في لسان العرب ورد في سياق معنى صَيِّب:
 "الصَّوْبُ: نُزولُ الـمَطَر. صَابَ الـمَطَرُ صَوْباً، وانْصابَ: كلاهما انْصَبَّ. ومَطَرٌ صَوْبٌ وصَيِّبٌ وصَيُّوبٌ، وقوله تعالى: أَو كَصَيِّبٍ من السماءِ؛ قال أَبو إِسحق: الصَّيِّبُ هنا المطر، وهذا مَثَلٌ ضَرَبه اللّه تعالى للمنافقين، كـأَنّ المعنى: أَو كأَصْحابِ صَيِّبٍ؛ فَجَعَلَ دينَ الإِسلام لهم مثلاً فيما ينالُهم فيه من الخَوْفِ والشدائد، وجَعَلَ ما يَسْتَضِـيئُون به من البرق مثلاً لما يستضيئُون به من الإِسلام، وما ينالهم من الخوف في البرق بمنزلة ما يخافونه من القتل. قال: والدليل على ذلك قوله تعالى: يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عليهم.
وكُلُّ نازِلٍ من عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ، فقد صابَ يَصُوبُ؛ وأَنشد: كأَنـَّهمُ صابتْ عليهم سَحابَةٌ، * صَواعِقُها لطَيرهنَّ دَبيبُ(1) (1 عجز هذا البيت غامض.) وقال الليث: الصَّوْبُ المطر. وصابَ الغيثُ بمكان كذا وكذا، وصابَتِ السَّماءُ الأَرضَ: جادَتْها."

ومنه قوله عليه الصلاة والسلام "اللهم صيبًا نافعًا" ربّما لو انتبهت لهذا الدعاء من قبل لما التبس علي معنى "صَيِّب" في الآية الكريمة.

"قِيلَ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ: ادْخُلُوا الْبَابَ سُجَّدًا وَقُولُوا حِطَّةٌ يُغْفَرْ لَكُمْ خَطَايَاكُمْ"

لطالما اشغلني معنى "حِطَّةٌ" ولم أُفكر في البحث عن معناها إلا هذه المرّة، أنقل ما يلي من لسان العرب:
"حكي أَنَّ بني إِسرائيل إِنما قيل لهم: وقولوا حِطَّة، ليَسْتَحِطُّوا بذلك أَوْزارَهم فتُحَطَّ عنهم. وسأَله الحِطِّيطى أَي الحِطَّة. قال أَبو إِسحق في قوله تعالى: وقولوا حِطَّة، قال: معناه قولوا مسأَلتُنا حِطَّة أَي حطُّ ذنوبنا عنا، وكذلك القراءة، وارتفعت على معنى مَسْأَلتُنا حِطَّة أَو أَمْرُنا حِطَّةٌ، قال: ولو قرئت حِطَّةً كان وجهاً في العربية كأَنه قيل لهم: قولوا احْطُطْ عنّا ذنوبَنا حِطّةً، فحرَّفوا هذا القول وقالوا لفظة غير هذه اللفظة التي أُمِروا بها ... قال ابن الأَعرابي: قيل لهم قولوا حطة فقالوا حنطة شمقايا أَي حنطة جيدة، قال: وقوله عزّ وجلّ حطة أَي كلمة تَحُطُّ عنكم خطاياكم وهي: لا إِله إلا اللّه. ويقال: هي كلمة أُمر بها بنو إِسرائيل لو قالوها لحُطَّت أَوزارهم.وحَطَّه أَي حَدَرَه. وفي الحديث: من ابتلاه اللّه ببَلاء في جَسَده فهو له حِطَّةٌ أَي تُحَطُّ عنه خطاياه وذنوبُه، وهي فِعْلةٌ من حَطَّ الشيءَ يَحُطُّه إِذا أَنزله وأَلقاه."


الجدير بالذكر أن أحد أبواب الأقصى الشريف يُدعى "باب حطة" ويُقال أنه الباب المعني في هذه الآية، كما يُقال أنه لا دليل على كونه هو الباب المقصود. لا يُعرف من بناه لكن غالب القول أن موجود قبل دخول بني إسرائيل القدس للآية السابقة.


http://www.foraqsa.com/library/images/aqsa/landmarks/gates/hitta_outside2.jpg
باب حطّة من الخارج

المسجد الأقصى المبارك- باب حطة
باب حطة

هناك تعليقان (2):

  1. شُكرًا جدًا يا ذات الدمِ الشربات❤
    معلومات نتمنى أن تستمر و نفرح بختمتكِ إن شاء الغفّار❤

    ردحذف
  2. أهلًا عزيزتي ❤❤
    العفو، الشُكر لمشاركتكِ إيّاي هذه التدوينة يا طيّبة.
    إن شاء الله سأسعى لتستمر، من أجل هذه الروح. أشكركِ بعبق على أمنيتكِ الطّيبة، فرحتِ بحياتكِ. ❤

    ردحذف